غير مصنف

ماهو الحيوان الذي خلق من الج.ن

 

1

ماهو الحيوان الذي خلق من الج.ن

 

مقالات ذات صلة

 

هل خلقت الإبل من الج.ن والنا.ر ؟ اختلف العلماء في المقصود من الحديث النبوي أن الإبل خلقت من الج.ن، فثبت عن عبد الله بن مغفل المزني قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «لَا تُصَلُّوا

 

 

 

 

 

فِي عَطَنِ الْإِبِلِ فَإِنَّهَا مِنَ الْجِنِّ خُلِقَتْ، أَلَا تَرَوْنَ عُيُونَهَا وَهَبَابَهَا إِذَا نَفَرَتْ، وَصَلُّوا فِي مُرَاحِ الْغَنَمِ، فَإِنَّهَا هِيَ أَقْرَبُ مِنَ الرَّحْمَةِ». (أخرجه أحمد في المسند).

ونعرض آراء العلماء في حققة خلق الإبل من الج.ن: حيث قيل: إنَّها خُلِقتْ مِن جِنسٍ خُلِقتْ منه الشياطينُ، وقيل: إنَّ منها جِنسًا توالَدَ مِن نَعَمِ الجِنِّ ثم اختلَط هذا الجِنسُ بنَعَمِ الإنسِ، وقيل: يجوزُ أنَّها خُلِقتْ في أصلِها من نا.رٍ كما خُلِقتِ الج.نُّ من نا.رٍ، ثم توالدتْ كما توالدتِ الج.نُّ، وقيل: نُسِبتِ الإبلُ إلى الشياطينِ لِما في أخلاقِها وطَبائِعها تُشبِهُ الشياطينَ كتوحُّشِ حركتِها ونُفرتِها، والعربُ تُسمِّي كلَّ ماردٍ شيطانًا. وهذا نَهْيٌ صَريحٌ عن الصَّلاةِ في أماكنِ نَومِ الإبلِ.

سبب النهي عن الصلاة في أماكن الإبل

فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

 

 

 

 

النهي عن الصلاة في معاطن الإبل خاصة من بين سائر الأنعام، وعلة النهي في الإبل دون غيرها من الأنعام كونها تعمل عمل الشياطين، فهي كثيرة النفار والشرود فلا يأمن المصلي من أن تشوش عليه صلاته، وهذا محمول عند أكثر الفقهاء على الكراهة، وحمله الحنابلة على التحريم، والأصل في ذلك ما في صحيح مسلم عن جابر بن سمرة: أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أأتوضأ من لحوم الغنم؟ قال: «إن شئت فتوضأ وإن شئت فلا توضأ. قال: أتوضأ من لحوم الإبل؟ قال: نعم فتوضأ من لحوم الإبل. قال: أصلي في مرابض الغنم؟ قال: نعم. قال: أصلي في مبارك الإبل؟ قال: لا».

وفي سنن أبي داود عن البراء بن عازب قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في مبارك الإبل؟ فقال: لا تصلوا في مبارك الإبل فإنها من الشياطين. وسئل عن الصلاة في مرابض الغنم؟ فقال: صلوا فيها فإنها بركة». .

الأزهر يحسم الجدل

هل خلقت الإبل من الج.ن والنا.ر

 

2

ماهو الحيوان الذي خلق من الج.ن

 

 

اختلف العلماء في المقصود من الحديث النبوي أن الإبل خلقت من الج.ن، فثبت عن عبد الله بن مغفل المزني قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «لَا تُصَلُّوا فِي عَطَنِ الْإِبِلِ فَإِنَّهَا مِنَ الْجِنِّ خُلِقَتْ، أَلَا تَرَوْنَ عُيُونَهَا وَهَبَابَهَا إِذَا نَفَرَتْ، وَصَلُّوا فِي مُرَاحِ الْغَنَمِ، فَإِنَّهَا هِيَ أَقْرَبُ مِنَ الرَّحْمَةِ». (أخرجه أحمد في المسند).

ونعرض آراء العلماء في حققة خلق الإبل من الج.ن: حيث قيل: إنَّها خُلِقتْ مِن جِنسٍ خُلِقتْ منه الشياطينُ، وقيل: إنَّ منها جِنسًا توالَدَ مِن نَعَمِ الجِنِّ ثم اختلَط هذا الجِنسُ بنَعَمِ الإنسِ، وقيل: يجوزُ أنَّها خُلِقتْ في أصلِها من نا.رٍ كما خُلِقتِ الج.نُّ من نا.رٍ، ثم توالدتْ كما توالدتِ الج.نُّ، وقيل: نُسِبتِ الإبلُ إلى الشياطينِ لِما في أخلاقِها وطَبائِعها تُشبِهُ الشياطينَ كتوحُّشِ حركتِها ونُفرتِها، والعربُ تُسمِّي كلَّ ماردٍ شيطانًا. وهذا نَهْيٌ صَريحٌ عن الصَّلاةِ في أماكنِ نَومِ الإبلِ.

سبب النهي عن الصلاة في أماكن الإبل

فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

النهي عن الصلاة في معاطن الإبل خاصة من بين سائر الأنعام، وعلة النهي في الإبل دون غيرها من الأنعام كونها تعمل عمل الشياطين، فهي كثيرة النفار والشرود فلا يأمن المصلي من أن تشوش عليه صلاته، وهذا محمول عند أكثر الفقهاء على الكراهة، وحمله الحنابلة على التحريم، والأصل في ذلك ما في صحيح مسلم عن جابر بن سمرة: أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أأتوضأ من لحوم الغنم؟ قال: «إن شئت فتوضأ وإن شئت فلا توضأ. قال: أتوضأ من لحوم الإبل؟ قال: نعم فتوضأ من لحوم الإبل. قال: أصلي في مرابض الغنم؟ قال: نعم. قال: أصلي في مبارك الإبل؟ قال: لا».

وفي سنن أبي داود عن البراء بن عازب قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في مبارك الإبل؟ فقال: لا تصلوا في مبارك الإبل فإنها من الشياطين. وسئل عن الصلاة في مرابض الغنم؟ فقال: صلوا فيها فإنها بركة». .

قال الدكتور أبو اليزيد سلامة،

 

3

ماهو الحيوان الذي خلق من الج.ن

 

 

الباحث الشرعي بهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن العلماء اختلفوا في معنى « إن الإبل خلقت من الشياطين» فرى كثير من العلماء أن معنى الحديث أن الإبل كثيرة الحركة وصعبة الانقياد لا تنسى الإساءة تلهى من يقترب منها لذا جاء التعبير بالشياطين.

وأضاف «سلامة» في تصريح لـ«صدى البلد»: أنه ورد ذكر الإبل في قول الله تعالى: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ».. فلماذا هنا ذكر الإبل ذكر الإبل في الآية دون بقية الحيوانات، لأسباب منها: الإبل كانت من أهم الحيوانات عند أهل مكة، كانوا يسافرون عليها، وينقلون عليها ما احتاجوا إليه.

وتابع: منافع الحيوانات كلها تجتمع في الإبل؛ لأن من منافع الحيوان الحمل عليها وشرب ألبانها ولبس صوفها وأكل لحمها وتربية نسلها، وهذا كله يوجد في الإبل.

وواصل: الإبل مع عظيم حجمه،

سخره الله تعالى للصغير فيقوده، وينيخه، وينهضه، ويحمل عليه الحمل الثقيل.

الإبل لها قدرة كبيرة على التعايش مع ارتفاع أو انخفاض درجة الحرارة، فعند الإبل منظم بيولوجي للحرارة يساعدها على السيطرة على درجة الحرارة بداخلها والبقاء على قيد الحياة.

وأكمل: الإبل له قدرة كبيرة على تحمل الجوع والعطش أكثر من غيره من الحيوان مما يؤكد عن الإنسان أن يهتم بالصبر؛ لأن الصبر نصف الإيمان، مضيفاً: أن العلماء المعاصرين أقروا بأن في الإبل آيات عظيمة تدل على قدرة الله الباهرة في تصميم هذا الكائن المتفرد.

هل أكل لحم الإبل ينقض الوضوء؟

اختلف العلماء في حكم انتقاض الوضوء بأكل لحم الجمل على قولين، القول الأول: – أن أَكْلُ لُحُومِ

موقع كامسترو للسياحة العالمية من أفضل المواقع فى مجال السياحة انصح بزيارتة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى