إزالة العنكب من زوايا البي
السؤال : ما حكم إزالة العنكب من زوايا البيت ؟الجواب :
الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدينإزالة العنكب من زوايا البي لا بأس بها؛ وذلك لأن العنكب تؤذي لوث الحيطان، وربعشش على الكتب وعلى ال، فهي من الحشرات ال، وإن كانت ا خفيفة بالنسبة إلى غيرها،
فإذا حصل منها أذية فإنه لا بأس بإزالة ما بنته من العش،والقاعدة الشرعية أن هذه الحشرات إما أن تكون بطبيعتها، فهذه يسن ها في الوقت؛ كالعقرب والفأرة والحية ونحوها، وإما أن تكون لسبب عارض؛ فهذه لا يسن ها مطلقاً، ولكن ت في
حال ا، ولا ت إذا كانت في حال لا تؤذي فيها؛ لأن ها في حال لا تؤذي فيه قد يكون سبباً لتعود النفس على العدوان على وقات الله،
ولكن ليس هذا على سبيل التحريم إنما على سبيل التورع والأولى؛ لأن الحشرات جاءت السنة بها على ثلاثة أوجهوالقاعدة الشرعية أن هذه الحشرات إما أن تكون بطبيعتها، فهذه يسن ها في الوقت؛ كالعقرب والفأرة والحية ونحوها، وإما أن تكون لسبب عارض؛ فهذه لا يسن ها مطلقاً
.
ولكن ت في حال ا، ولا ت إذا كانت في حال لا تؤذي فيها؛ لأن ها في حال لا تؤذي فيه قد يكون سبباً لتعود النفس على العدوان على وقات الله، ولكن ليس هذا على سبيل التحريم إنما على سبيل التورع والأولى؛ لأن الحشرات جاءت السنة بها على ثلاثة أوجهالوجه الأول: الأمر بها وهذا في المؤذيات بطبيعتها، فقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: «خمس من الدواب كلهن فاسق ين في الحل والحرم؛ الغراب، والحدأة، والعقرب، والفأرة، و العقور»؛
.
فهذه الخمسة ما كان مثلها أو أشد أذية يشرع ها بكل حال؛ سواء حصل منه أذية فعلاً أو لم تحصل؛ لأنها إن حصلت منها أذية فقد ت؛ بسب ها بالأذية، وإن لم تحصل فهي مهيأة للأذية. القسم الثاني: ما نهى الشرع عن ه، فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن أربعة من الدواب النملة والنحلة والهدهد والصراد فهذه لا ت، والقسم الثالث: ما سكت الشارع عنه فالأولى ألا ت، وإن ت فلا حرج فيها.اذا اتممت القراءة شارك بذكر سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
.