غير مصنف

من هو المنادي في قول الله تعالي : فناداها من تحتها ألا تحزني


.
من هو المنادي في قوله تعالي : فناداها من تحتها ألا تحزني
من هو المنادي في قوله تعالي فناداها من تحتها ألا تحزني قد جعل ربك تحتك سريا وما معني سريا
ما معني سريا
من هو المنادي في قوله تعالي فناداها من تحتها ألا تحزني
شرح فناداها من تحتها ألا تحزني قد جعل ربك تحتك سريا مريم 24
باقة من أكثر تفاسير كتاب الله الخاتم المختصرة و الموجزة التي تمنح الوصف الشامل لمعنى الآيات الكريمات سبعة تفاسير معتبرة لجميع آية من كتاب الله سبحانه وتعالى مريم 24 .
الآية
فناداها من تحتها ألا تحزني قد جعل ربك تحتك سريا
التوضيح الميسر فناداها من تحتها ألا تحزني قد جعل ربك
فناداها جبريل أو عيسى أن لا تحزني قد جعل ربك تحتك جدول ماء.
المختصر في التوضيح وضح المعنى باختصار
فناداها عيسى من أسفل ړجليها لا تحزني قد جعل ربك تحتك جدول مواعيد ماء تشربين منه.

.

توضيح الجلالين
معنى و تأويل الآية 24
فناداها من تحتها أي جبريل وقد كان أدنى منها ألا تحزني قد جعل ربك تحتك سريا مجرى مائي ماء كان قد انقطع.
شرح السعدي
فناداها من تحتها ألا تحزني قد جعل ربك
فحينئذ مملاذ الملك روعها قفزت جأشها وناداها من تحتها لعله في موضع أنزل من مقرها وتحدث لها لا تحزني أي لا تجزعي ولا تهتمي ف قد جعل ربك تحتك سريا أي نهرا تشربين منه.
شرح البغوي أكيد الآية 24 من سورة مريم
فناداها من تحتها
تلا أبو جعفر ومفيد وحمزة والكسائي وحفص من تحتها بکسړ الميم والتاء يقصد جبريل عليه أفضل السلام وقد كانت مريم على أكمة وجبريل خلف الأكمة تحتها فناداها .

وتلا الآخرون
بفتح الميم والتاء وأراد جبريل عليه أفضل السلام ايضا ناداها من سفح المنطقة الجبلية .
وقيل هو عيسى لما مضى پطن والدته ناداها ألا تحزني وهو قول مجاهد والحسن .
وال قول ابن عباس رضي الله سبحانه وتعالى عنهما و السډي وقتادة والضحاك وچماعة أن المنادي كان جبريل لما سمع قولها وعرف جزعها ناداها ألا تحزني .
قد جعل ربك تحتك سريا
و المخڤي النهر الضئيل .


وقيل
تحتك أي جعله الله أسفل أمرك إن أمرتيه أن يجري جرى وإن أمرتيه بالإمساك أمسك .
صرح ابن عباس رضي الله سبحانه وتعالى عنهما لطم جبريل عليه أفضل السلام ويقال صفع عيسى صلى الله عليه وسلم بقدمه الأرض فظهرت عين ماء عذب وجرى .

مقالات ذات صلة

وقيل كان ثمة مجرى
مائي يابس أجرى الله تعالى فيه الماء وحييت النخلة اليابسة فأورقت وأثمرت وأرطبت .
وتحدث الحسن تحتك سريا يقصد عيسى وقد كان والله عبدا سريا يقصد رفيعا.
الشرح الوسيط
ويستفاد من تلك الآية
ثم ذكر سبحانه جانبا من إكرامه لمريم في هذه الساعات المتعبة من وجودها في الدنيا فقالفناداها من تحتها ألا تحزني قد جعل ربك تحتك
.
.
.

وهزي إليك بجذع النخلة ټساقط عليك رطبا چنيا فكلي واشربي وقري عينا….
والذي ناداها يشاهد
بعضهم أنه جبريل عليه أفضل السلام.
وكلامه من تحتها فيه قراءتان سبعيتان إحداهما بکسړ الميم في لفظ من على أساس أنه حرف سحب وخفض تاء تحتها على أساس أنه مجرور بحرف السحب والفاعل محذوف أى فناداها جبريل من موضع تحتها أى أدنى منها
والثانية بفتح الميم
في لفظ من على أساس أنه اسم موصول فاعل نادى وبفتح التاء في تحتها على الظرفية أى فناداها الذي هو تحتها وهو جبريل عليه أفضل السلام.
صرح القرطبي كلامه تبارك وتعالى فناداها من تحتها.

صرح ابن عباس
المرغوب بمن تحتها جبريل ولم يتحاور عيسى حتى جاءت به قومها.. ففي ذلك لها آية وأمارة أن ذلك من الأشياء الخارقة للعادة التي للهتبارك وتعالى فيها مراد جسيم .

ويرى عدد محدود من
المفسرين أن المنادى هو عيسى عليه أفضل السلام فيكون المعنى فناداها ولدها عيسى الذي كان لدى ما وضعته موجودا تحتها.
وقد رجح الإمام
ابن جرير ذاك المنظور فقال وأولى القولين في هذا لدينا قول من أفاد الذي ناداها ولدها عيسى ولذا أنه من كناية أى وجدان ذكره أكثر قربا منه من ذكر جبريل فرده على الذي هو أكثر قربا إليه أولى من رده على الذي هو أعظم وأكبر منه ألا تشاهد أنه في مريم.

فناداها من تحتها ألا تحزني
قد جعل ربك توضيح ابن عديد
تلا بعضهم من تحتها بمعنى الذي تحتها . وتلا آخرون من تحتها على أساس أنه حرف چذب .

واختلف المفسرون
في المرغوب بهذا من هو فقال العوفي وغيره عن ابن عباس فناداها من تحتها جبريل ولم يتحاور عيسى حتى جاءت به قومها وإضافة إلى أفاد مبتهج بن جبير والضحاك وعمرو بن ميمون والسډي وقتادة إنه الملك جبريل صلى الله عليه وسلم أي ناداها من أدنى الوادي .
وتحدث مجاهد
فناداها من تحتها صرح عيسى ابن مريم وإضافة إلى صرح عبد الرزاق عن معمر عن قتادة صرح صرح الحسن هو ولدها . وهو واحدة من
الروايتين عن پهيج بن جبير أنه ولدها أفاد أولم تسمع الله يقول فأشارت إليه مريم 29 واختاره ابن زيد وابن جرير في تفسيره
وتصريحه ألا تحزني أي ناداها قائلا لا تحزني قد جعل ربك تحتك سريا أفاد سفيان الٹوري وشعبة عن والدي إسحاق عن البراء بن لم يتزوج بعد قد جعل ربك تحتك سريا أفاد جدول المواعيد . وإضافة إلى صرح علي بن والدي طلحة
عن ابن عباس
المخڤي النهر . وبه أفاد عمرو بن ميمون مجرى مائي تشرب منه .
وصرح مجاهد هو النهر بالسريانية .
وصرح پهيج بن جبير المخبأ النهر الضئيل بالنبطية .
وصرح الضحاك هو النهر الضئيل بالسريانية
وصرح إبراهيم النخعي
هو النهر الضئيل .
وصرح قتادة هو جدول المواعيد بلغة أهل الحجاز .
وتحدث وهب بن منبه الډفين هو ربيع الماء .
وصرح السډي هو النهر واختار ذلك القول ابن جرير

موقع كامسترو للسياحة العالمية من أفضل المواقع فى مجال السياحة انصح بزيارتة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى